6 يوليو، 2024
مقالات

المهندس محمود أبو الفتوح يكتب: التعامل مع الصخور قليلة النفاذية في الاكتشافات البترولية

الأسبوع الماضي كنت في مناقشه مثمرة مع مجموعة من خبراء الصناعة في الخارج، وكان موضوعها عن صعوبة التحديات في التعامل مع tight rocks في الإستكشافات الجديدة ومدي خطورة ندرة الخبرة والتعامل مع هذه النوعية من الفرص نتيجة صعوبة العمليات، من تكلفة وطول وقت عمل تكسير الصخور الهيدروليكي HF أو طول وقت قياس معامل النفاذية PBU في وجود الحفار علي رأس البئر وخاصة إذا كان القرار اختبار أكثر من طبقه في البئر الواحدة..

ولأني لا أحب أن أفتي فيما لم أنفذه بيدي ورغم ابتعادي عن الصناعة لسنوات، إلا أنني استدعيت تجربتي الشخصية في حقول رامج ( Ramej) للغاز في صحراء الجزائر وبعض مشاريعنا في أنجولا وبروناي وسخالين.

وكان أقرب الأمثله ونتائجها تجربة حفر ثلاث آبار إستكشافية في حقل رامج Rj بالجزائر في الصحراء.

كانت منطقة الاستكشاف محاطة بآبار منتجه اقتصاديا من حقول تابعة لشركة البترول الإنجليزية BP وكان بالنسبه لي عملية حفر الآبار والإكمال البرية روتينية وسيناريوهات التعامل بسيطة وواضحة، ولكن تخلل المشروع شد وجذب بيني وبين مديري المشروع من جهة وبين شل عموماً وسوناطراك من جهة أخري.

تدخل في عوامل التقييم والصرف والفوز بمناطق إمتياز وفتح أسواق جديدة لنا في شمال أفريقيا عوامل سياسيه وأمنية ، وتغير في الاستراتيجية أثناء التنفيذ ودي أخطر حاجه، إنك تدخل المشروع بخطط محددة وفجأه تنهي كل شئ بسرعة وتتراجع بلا حرفية.

حفرنا آبار رامج واتضح من تسجيلات الآبار الكهربائية logging إنها مطابقه للتوقعات وبدون قطع عينات من الصخور أداء الدقاقات كان ينذر بوجود صخور صعبه او ضعيفة النفاذية ، ولكن ما ينتجه الجار يشجع أننا في المكان الصحيح وإن كان شغلنا لا يعتمد علي فرضيات لإمكانية تغير المصايد وأسلوب الترسيب لبناء الصخور وإختلاف إمكانية هجرة الغاز بين الصخور من بلوك للتالي، ولكن قبلنا التحدي وبدأنا نخاطب شركات الخدمات ونجهز للسيناريو الأسوأ بعد تأكيد معلوماتنا.

وبالفعل العينات أوضحت وجود الغاز ولكن صعوبة وطول مدة اختباره وتقيمه اقتصادياً يحتاج مراجعة اقتصاديات المشروع وموافقات الإدارة.

بالنسبه لي الجزائر كدولة غنية بالغاز الطبيعي ، كانت فرصه يكون لشركة شل RDS موضع قدم ومسموعة عند خبراء سوناطراك ، ولذلك كان المشروع فرصه متعددة الأهداف.

بالفعل الآبار كانت very tight معامل النفاذية كان حول ال 0.2- 2.0 mD علي ما اتذكر في طبقتين فوق بعض وكنت مستعد بتركيب plug من weathre Ford ملحقة بواحدات قياس ضغط وحرارة تتيح الإتصال بما تحتها وجمع المعلومات لفترات طويلة ب battery عن طريق steel conductivity واخد قراءات RTM لقياس فترات PBU طويلة من طبقة معزولة علي ما أخلص شغلي في الطبقات الأعلي واختبر اقتصاديات الطبقات مع تنفيذ تكسير هيدروليكي متدرج العنف وعمل اختباراتي وأكمل بالحسابات والبرامج نتايج شغلنا.

ولكن التكلفه كانت تقريباً تضيف مبلغ كان بسيط تقريباً 5.0 مليون دولار في البئر وكان بالمناسبة موجود في سيناريوهات الإكمال أثناء دراسة الجدوي (2007) وهذا رقم ليس بالكبير مقابل أهمية الكشف وتواجدنا في الجزائر..

خسرنا المشروع وخرجنا كما دخلنا الجزائر لسوء القرار واعتقد دة كان تاني اختبار لشل معايا في التعارف وبناء الثقه. ماأعرف أحسست لوهله انهم غير جادين او هناك ضغوط في الادارة تؤدي لتضاربات وسوء اتخاذ القرار.

التمكن من أدواتك والثقه في الخبرات في موقع العمليات والإدارة لهم دور في نجاح مشاريعنا وعلي الجانب الأخر عند الدول المالكه للثروات وجود مسئولين وخبراء علي درايه بالصناعة وتفاصيلها له أهميه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *