17 سبتمبر، 2024
بنوك وبورصة

انعقاد النسخة الافتتاحية «لحوار يريفان» في الفترة 2024 في يريفان بأرمينيا سبتمبر  المقبل

 كتب: أحمد النديم

برزت أرمينيا باعتبارها الاقتصاد الأسرع نموا في أوروبا الشرقية وآسيا الوسطى. وهي تستفيد من موقعها الاستراتيجي وتراثها الثقافي الغني لمواجهة التحديات المعاصرة وإقامة شراكات جديدة.
إن التركيز على التنمية المستدامة والاندماج في الاقتصاد العالمي يسلط الضوء على موقف أرمينيا الاستباقي على الساحة الدولية، ويضعها كمساهم حيوي في الاستقرار والنمو العالميين. ويؤكد تعاون أرمينيا مع الشركاء الرئيسيين، بما في ذلك الهند، التزامها بتعزيز الابتكار والحوار في الحوكمة العالمية.
لقد قدم عام 2024 مزيجًا فريدًا من التحديات. يؤدي تغير المناخ إلى إطلاق نداءات عاجلة لإيجاد حلول مستدامة وسط تزايد تواتر الظواهر الجوية المتطرفة. وتستمر حالة عدم اليقين الاقتصادي في ظل الضغوط التضخمية والتفاوت في توزيع الدخل. تعمل التطورات التحويلية في الذكاء الاصطناعي، والطاقة المتجددة، والتكنولوجيا الحيوية على تشكيل الصناعات في حين تثير أيضا المناقشات الأخلاقية. وتؤدي التوترات الجيوسياسية إلى زيادة تعقيد الديناميكيات العالمية. وفي ظل هذه الخلفية من التحديات المعقدة، يسعى العالم إلى إيجاد أساليب تعاونية للتوجه نحو مستقبل أكثر استقرارا وإنصافا ومرونة.
وسيكون حوار يريفان بمثابة منصة تجمع بين صناع السياسات والأكاديميين والمجتمع المدني والقطاع الخاص للتداول ووضع الحلول للتحديات الحاسمة في عصرنا.
من تغير المناخ إلى الصراع، ومن التكنولوجيا إلى الصحة، يهدف الحوار إلى الجمع بين أصحاب المصلحة المتعددين من رؤساء الدول إلى الطلاب وسد الفجوات الحرجة في التفكير حول كيفية المضي قدمًا في عالم يمر بمرحلة مضطربة ويتطلب تغييرات.
سيجلب هذا الحوار المناقشات العالمية إلى أرمينيا لاستكشاف أفكار وإجابات وآراء جديدة.
وسيكون حوار يريفان بمثابة منصة تجمع بين صناع السياسات والأكاديميين والمجتمع المدني والقطاع الخاص للتداول ووضع الحلول للتحديات الحاسمة في عصرنا.
من تغير المناخ إلى الصراع، ومن التكنولوجيا إلى الصحة، يهدف الحوار إلى الجمع بين أصحاب المصلحة المتعددين من رؤساء الدول إلى الطلاب، وسد الفجوات الحرجة في التفكير حول كيفية المضي قدمًا في عالم يمر بمرحلة مضطربة ويتطلب تغييرات.
يجلب هذا الحوار المناقشات العالمية إلى أرمينيا لاستكشاف أفكار وإجابات وآراء جديدة.
ويتم تنظيم المنتدى حول خمسة محاور موضوعية:
-النظام الدولي الناشئ
-الاتصال
-التحولات الخضراء ومستقبل الطاقة
-المجتمعات الرقمية كمحرك اقتصادي مستقر وآمن
-مستقبل العمل
النظام الدولي الناشئ: المشهد المتطور للعلاقات العالمية وديناميكيات القوة، والهياكل السياسية المتغيرة والديمقراطيات الهشة. أزمة التعددية والإنسانية، ودور المجتمع المدني والحوار بين الثقافات والجهات الفاعلة السياسية العالمية الجديدة التي تصمم نظامًا عالميًا منقحًا.
الاتصال: طرق النقل الجديدة والإمكانيات والتأثير على البلدان غير الساحلية. الحقائق السياسية والاقتصادية الحالية والطرق اللوجستية. وسائل ضمان وصول البلدان غير الساحلية إلى عصر جديد من سلاسل التوريد.
التحولات الخضراء ومستقبل الطاقة: تعمل التحولات الخضراء على تشكيل مستقبل الطاقة من خلال تطوير المصادر المتجددة والمستدامة، ومعالجة تغير المناخ، وتعزيز الابتكار، وتطوير الهيدروجين الأخضر وخلق الفرص الاقتصادية مع معالجة التحديات المناخية الصارخة في الوقت نفسه. التكنولوجيات النووية الجديدة كوسيلة إضافية للمساهمة في تغير المناخ وتعزيز أمن الطاقة.
المجتمعات الرقمية كمحركات اقتصادية مستقرة وآمنة: تقود المجتمعات الرقمية المجالات الرئيسية لحياتنا من خلال تحويل الصناعات وتمكين الابتكار وإعادة تشكيل أشكال التعبير الثقافي من خلال اعتماد التقنيات الرقمية على نطاق واسع بدءًا من الاتصال والحوكمة وحتى البنية التحتية الرقمية العامة.
مستقبل العمل وحركة الأشخاص والموهبة والمعرفة. إشراك المغتربين في ضوء الاتجاهات الجديدة. يتم إعادة تعريف مستقبل العمل من خلال التكنولوجيا، والأتمتة، والذكاء الاصطناعي، وأسواق العمل المتغيرة، وتطوير المهارات، مما يؤثر على كيفية ومكان عملنا، وكيف يمكن تشكيل ذلك لصالح جميع أصحاب المصلحة في المجتمع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *