17 أكتوبر، 2024
طاقة نووية

كازاخستان تؤيد إنشاء محطة نووية جديدة لتعزيز إمدادات الطاقة

أيد الناخبون في كازاخستان، التي تُعد أكبر منتج لليورانيوم في العالم، بناء محطة للطاقة النووية في استفتاء أُجري يوم الأحد.

أعلنت لجنة الانتخابات المركزية في كازاخستان، يوم الإثنين، أن 71% من الناخبين صوتوا لصالح خطة الحكومة لإنشاء مفاعل نووي جديد. وبلغت نسبة المشاركة نحو 64%، وهي نسبة تتجاوز العتبة المطلوبة لاعتماد نتيجة الاستفتاء، وفقاً لحسابات أولية صرحت بها اللجنة.

 

زيادة إنتاج الطاقة في كازاخستان

لم تستخدم أكبر دولة منتجة للنفط في آسيا الوسطى الطاقة النووية منذ عام 1999. وكانت البلاد تعاني من نقص في الطاقة، يعود جزئياً إلى نمو قطاع تعدين العملات المشفرة كثيف الاستهلاك للطاقة، إضافة إلى الإغلاقات الطارئة في محطات قديمة.

وتسعى الدولة لزيادة إنتاج الطاقة بشكل كبير بحلول عام 2035، مع إدراج الطاقة النووية ضمن مصادرها، وفقاً لوزارة الطاقة، التي قدرت التكلفة الأولية للمحطة النووية الجديدة بين 10 مليارات و12 مليار دولار.

 

اهتمام عالمي بالطاقة النووية

تأتي هذه الخطوة لتؤكد تزايد الاهتمام العالمي بالطاقة النووية المستقرة والقادرة على العمل على مدار الساعة، في وقت تسعى فيه الدول لتلبية احتياجاتها المتزايدة للطاقة والحد من الاعتماد على الوقود الأحفوري لتقليل الانبعاثات.

ووفقاً لعرض قدمته وزارة الطاقة، تشمل قائمة الشركات المحتملة لبناء المحطة كل من “تشاينا ناشيونال نوكلير” (China National Nuclear)، و”كوريا هيدرو آند نوكلير باور” (Korea Hydro & Nuclear Power)، وشركة “روساتوم” (Rosatom) الروسية، و”كهرباء فرنسا”.

وقال الرئيس قاسم جومارت توكاييف بعد الإدلاء بصوته يوم الأحد، وفقاً لمكتبه الصحفي: “رأيي الشخصي هو أن يعمل في كازاخستان تحالف دولي يضم شركات عالمية تمتلك أحدث التقنيات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *