18 أكتوبر، 2024
أخبار مصر

مهاب مميش رئيساً لشركة الإسكندرية للإمداد وعمرو صلاح عضواً منتدباً

كتب أحمد صقر

قررت الجمعية التأسيسية لشركة الإسكندرية لسلاسل الإمداد، برئاسة المهندس إبراهيم مكي، رئيس الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات، تعيين الفريق مهاب مميش رئيساً لمجلس الإدارة، والمهندس عمرو صلاح عضواً منتدباً للشركة.

 

وجاء هذا القرار خلال مراسم توقيع اتفاقية المساهمين لتأسيس الشركة، بحضور المهندس كريم بدوي ، وزير البترول والثروة المعدنية، وتهدف الشركة الجديدة إلى إقامة محطة تسهيلات بحرية دائمة بميناء الدخيلة في الإسكندرية، وذلك لتأمين إمدادات المواد الخام الحالية والمستقبلية لشركات البتروكيماويات بالإسكندرية، بالإضافة إلى تأمين احتياجات المشروعات القومية المستقبلية لصناعة البتروكيماويات.

 

وأكد الوزير أن هذا المشروع يمثل نقلة نوعية في دعم صناعة البتروكيماويات في مصر، حيث يسهم في تحقيق رؤية القيادة السياسية بتأمين واستدامة توريد المواد الخام اللازمة لتلك الصناعة. ويستهدف المشروع استيراد غاز الإيثان المسال بكميات تصل إلى 1.1 مليون طن سنوياً.

 

وأشار المهندس إبراهيم مكي إلى أن المشروع يتم تنفيذه باستثمارات مصرية 100%، بالشراكة بين شركات قطاع البترول، وهي الشركة المصرية القابضة للبتروكيماويات (إيكم)، وشركة سيدى كرير للبتروكيماويات (سيدبك)، والشركة المصرية للغازات الطبيعية (جاسكو)، وشركة جاما للإنشاءات من القطاع الخاص، باستثمارات تُقدر بحوالي 660 مليون دولار.

 

وأوضح مكي أن المشروع يتضمن إنشاء رصيفين بحريين بطول 400 متر لكل منهما، وعمق بحري يصل إلى 20 متراً، مع مساحة خلفية تمتد على 400 ألف متر مربع لبناء مستودعات التخزين ووحدات التغييز والمرافق والخدمات، مما يتيح استقبال ناقلات عملاقة تصل حمولتها إلى 300 ألف طن، وتعزيز قدرة مصر على استقبال وتخزين غاز الإيثان المسال، بمعدل تداول سنوي يبلغ 5 ملايين طن. هذا المشروع يأتي ضمن الجهود لتطوير البنية التحتية للموانئ المصرية، بهدف تحويل مصر إلى مركز عالمي للتجارة واللوجستيات.

 

وفي سياق متصل، أعرب المهندس عمرو الطويل، نائب رئيس مجلس إدارة مجموعة تراينجل، عن سعادته بالشراكة الجديدة مع قطاع البترول، مشيراً إلى أن شركة جاما للإنشاءات، إحدى الشركات التابعة للمجموعة، تلعب دوراً محورياً في تنفيذ مشروعات قومية كبرى، وتسهم في تحقيق رؤية مصر 2030.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *