9 سبتمبر، 2024
أخبار مصر الغاز الطبيعي

نمو التجارة العالمية للغاز الطبيعي المسال 3.1% في 2023

قالت إدارة معلومات الطاقة في تقرير امس، إن تجارة الغاز الطبيعي المسال نمت بنسبة 3.1% عالمياً في عام 2023 إلى متوسط 52.9 مليار قدم مكعبة يومياً، بزيادة قدرها 1.6 مليار قدم مكعبة يومياً عن عام 2022.

وتوسعت القدرة التصديرية للغاز الطبيعي المسال في الولايات المتحدة وموزمبيق وروسيا وإندونيسيا والنرويج وعمان، حيث عادت شركة “فريبورت” الأميركية للخدمة في فبراير 2023 بعد أن توقفت عن العمل منذ يونيو 2022، لتعمل بكامل طاقتها الإنتاجية بحلول أبريل.
وقام المطورون في كل من موزمبيق وروسيا بتشغيل مشاريع جديدة في عام 2022 ووصلت إلى الإنتاج الكامل في عام 2023، وفي إندونيسيا أضافت منشأة “تانغجوه” لتصدير الغاز الطبيعي المسال قطاراً ثالثاً، فيما حسّنت النرويج وعمان الكفاءة التشغيلية للمحطات الحالية مما رفع الطاقة الإنتاجية.

وأصبحت الولايات المتحدة أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم، مع زيادة الصادرات بنسبة 12% على أساس سنوي، وشكلت الصادرات من أكبر ثلاثة مصدرين، الولايات المتحدة وأستراليا وقطر ، 60% من إجمالي صادرات الغاز الطبيعي المسال العالمية.
إلى ذلك، ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 65 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو، وهو ما تجاوز توقعات زيادتها 56 مليار قدم مكعبة.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، الخميس، أن إجمالي مخزونات الغاز الطبيعي بلغ 3.199 تريليون قدم مكعبة، ما يزيد بنسبة 9.7% أو نحو 283 مليار قدم مكعبة عن نفس الفترة من العام الماضي.إلى ذلك، ارتفعت مخزونات الغاز الطبيعي في الولايات المتحدة بمقدار 65 مليار قدم مكعبة خلال الأسبوع المنتهي في الخامس من يوليو، وهو ما تجاوز توقعات زيادتها 56 مليار قدم مكعبة.

وكشفت بيانات إدارة معلومات الطاقة الأميركية، الخميس، أن إجمالي مخزونات الغاز الطبيعي بلغ 3.199 تريليون قدم مكعبة، ما يزيد بنسبة 9.7% أو نحو 283 مليار قدم مكعبة عن نفس الفترة من العام الماضي.
وواصلت الدول الآسيوية قيادة نمو واردات الغاز الطبيعي المسال عالمياً، مع زيادة الواردات بنسبة 3.5% (1.2 مليار قدم مكعبة يومياً)، بدعم من مشتريات الصين التي ارتفعت 12% (مليار قدم مكعبة يومياً) مما يجعلها أكبر مستورد للغاز الطبيعي المسال في العالم للعام الثاني منذ 2021.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *