6 يوليو، 2024
البترول الغاز الطبيعي

وصول أول شحنة غاز مسال إلى مصر قادمة من محطة فريبورت للغاز المسال الأمريكية

أفادت شبكة «سي إن إن» الأمريكية، نقلا عن مسؤول حكومي، بوصول أول شحنة من الغاز المسال صباح اليوم الإثنين إلى منطقة العين السخنة، لبدء عملية التغييز وضخها في الشبكة القومية للغاز من أجل حل أزمة انقطاع الكهرباء في مصر.

وأضافت أن ناقلة الغاز المسال تحمل كميات تقدر بنحو 3.5 مليار قدم مكعبة من الغاز، سيتم تحويلها من الغاز المسال إلى الغاز الطبيعي على أن يتم ضخهم في الشبكة القومية للغاز المصرية خلال الأسبوع الحالي.

الناقلة وصلت ميناء السخنة
ووفقا للشبكة فقد خرجت الناقلة التي ترفع علم مالطا من أحد الموانئ الأمريكية خلال منتصف الشهر الماضي، محملة بكميات من الغاز المسال، متجهة إلى الرصيف البحري بالعين السخنة التابع لشركة سوميد.

وخلال مايو الماضي، أعلنت الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”، التعاقد مع شركة هوج للغاز المسال النرويجية لاستئجار الوحدة العائمة “هوج جاليون” للغاز الطبيعي المسال؛ وذلك بهدف المساهمة في تأمين الاحتياجات الإضافية للاستهلاك المحلي خلال أشهر الصيف.

وقد وصلت شحنة الغاز المسال إلى مصر في الساعات الأولى من صباح اليوم الإثنين 1 يوليو2024 ضمن خطط مصر لتأمين الوقود اللازم لتشغيل محطات الكهرباء والصناعات الكبرى خلال فصل الصيف.
ومن المقرر أن تبدأ الناقلة هيلاس أثينا (HELLAS ATHINA) خلال الساعات القادمة نقل الغاز المسال إلى سفينة إعادة التغويز هوج غاليون (Hoegh Galleon) لبدء عملية التغويز (تحوّل الغاز المسال إلى صورته الغازية) وضخّه في الشبكة القومية للغاز المصرية.
وتُظهر بيانات الشحن التي تتابعها لحظيًا منصة الطاقة المتخصصة (مقرّها واشنطن) أن شحنة الغاز المسال وصلت مصر عبر ناقلة ترفع علم مالطا، ثم استقرت في ميناء العين السخنة عند السادسة صباح اليوم بالتوقيت المحلي، قادمة من الولايات المتحدة الأمريكية.
وكانت ناقلة الغاز المسال قد غادرت محطة فريبورت للغاز المسال الأمريكية يوم 14 يونيو المنصرم بشحنة اشترتها شركة ترافيغورا (Trafigura) لتجارة السلع الأولية لصالح الشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية “إيجاس”.

الناقلة هيلاس أثينا
تبلغ السعة الاستيعابية للناقلة هيلاس أثينا نحو 77.8 ألف طن متري (174 ألف متر مكعب) من الغاز المسال، وتُبحر تحت علم مالطا، وهي مملوكة لشركة لاتسكو اليونانية للشحن البحري.
يأتي وصول شحنة الغاز المسال بعد نحو 4 أيام فقط من الإعلان عن شراء مصر 17 شحنة غاز مسال للتسليم خلال هذا الصيف، بعلاوة تتراوح بين 1.60 و1.90 دولارًا فوق سعر الغاز القياسي في مركز تي تي إف الهولندي (المؤشر الرئيس لأسعار الغاز المسال في أوروبا).
وطلبت شركة إيجاس المصرية تسليم 17 شحنة غاز مسال، بما في ذلك 7 شحنات في يوليو/تموز الجاري، و6 شحنات في أغسطس، و4 في سبتمبر، على أساس تسليم السفينة إلى ميناء العين السخنة على البحر الأحمر، مع دفعات مؤجلة تصل إلى 6 أشهر.

يأتي كشف تفاصيل شحنات الغاز المسال التي تعتزم مصر استيرادها بالتزامن مع وصول سفينة إعادة تغويز (تحوّل الغاز المسال إلى صورته الغازية) إلى العين السخنة، ما من شأنه أن يخفّف من حدّة أزمة الكهرباء الحالية في البلاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *